تنويه : بعض التدوينات تم نقلها من مدونتنا السابقة

http://freshgradshelp.blogspot.com/

للاطلاع على المدونة باللغة العربية : ( من هنا ) 

بحث
  • وظيفتك الاولى

رحلة البحث عن الوظيفة تبدأ قبل التخرج

تاريخ التحديث: ١٥ يوليو ٢٠٢١

12 نصيحة ستساهم في توظيفك بعد التخرج بأقل وقت





غالبا نؤجل موضوع البحث عن الوظيفة إلى ما بعد التخرج لكن هل هذا هو القرار الصحيح؟


للأسف الجواب لا







رحلة البحث عن الوظيفة تبدأ قبل التخرج


ماذا يتوجب على وأنا في الفصل الأخير في الجامعة؟


1- إنشاء صفحتك على مواقع التوظيف:

من الضروري إنشاء صفحتك الشخصية على مواقع التوظيف مثل Linkedin.com و bayt.com والفائدة من ذلك:


  • عند تخرجك سيمكنك نشر منشور لك تحتفل فيه ببعض إنجازاتك ومنها تخرجك أو إتمام مشروع التخرج أو انتهائك من التدريب التعاوني ومشاركة هذا الإنجاز ممكن أن يلفت هذا المنشور أنظار مسؤولي التوظيف في شبكتك وتكون سبب في تواصلهم معك أو تبني مشروعك للتخرج وفي النهاية توظيفك.

اقرأ : كيف تستفيد من موقع Linkedin





  • بعض مسؤولي التوظيف يبحث عن متدربين حديثي التخرج أو على وشك التخرج ومن وسائل البحث لديهم هي مواقع التوظيف.

  • ملفك الشخصي سيكون بمثابة المرجع لك حيث يوفر لك الفرصة لذكر تفاصيل التفاصيل عنك، بعكس السيرة الذاتية التي ستكون فيها ملزم بصفحة واحدة كحديث تخرج.



2- امتلك سيرة ذاتية جاهزة


لا تنتظر رؤية اعلان وظيفي أو بدأ معرض توظيف حتى تبدأ بكتابة سيرتك الذاتية. من المفترض وجود سيرة ذاتية جاهزة قبل نهاية الفصل الدراسي والسبب:


  • بعض الشركات تطرح وظائف متاح التقديم فيها لمن هم على وشك التخرج (قبل استلام وثيقة التخرج).


  • خلال بعض معارض التوظيف توجد ورش لمراجعة السير الذاتية ومن خلالها بإمكانك مراجعتها مع المتخصصين في مجال الموارد البشرية.

مثال من معرض فنتك للتوظيف


  • بإمكانك مراجعتها مع بعض الجهات الغير ربحية مثل - عالم المقابلات - أو الربحية مثل - رزمي - لأن كثير من الباحثين عن العمل بسبب عدم خبرته أو الاستعجال يرتكب أخطاء في كتابة السيرة الذاتية على سبيل المثال أخطاء إملائية أو يذكر رقم جوال خطأ أو أخطاء في محتوى السيرة من الممكن تحرمه من فرص مميزة كثيرة ولا ينتبه لهذه الأخطاء إلا بعد فترة طويلة من التخرج


ستجد هنا بعض النصائح لإعداد السيرة الذاتية ( الرابط ) من أ. عبدالله ظافر


3- خض تجربة أداء المقابلات :


هناك بعض المبادرات التطوعية وبعضها غير الربحية بحيث تخوض تجربة المقابلة مع مسؤولي توظيف ويتم توجيهك وتحديد نقاط ضعفك وقوتك وكيف تستطيع حلها وتعزيزها

مثل مبادرة - عالم المقابلات - و - HR Latent -



4- رسائل التوصية Recommendation Letters:

بعض الجامعات لاتزال تعتبر رسائل التوصية الورقية متطلب للتقديم على الدراسات العليا، فبإمكانك خلال الفصل الأخير لك في الجامعة التواصل مع أساتذتك الجامعيين والحصول على رسائل توصية أو أخذ موافقتهم لذكرهم في سيرتك الذاتية كمراجع.



5- التقديم على الوظائف الأكاديمية:

بعض الجامعات تسمح بالتقديم على الوظائف الأكاديمية وأنت طالب خاصة لوظيفة (معيد)، أبدأ بالاستفسار من أساتذتك و الاطلاع على صفحة الوظائف الأكاديمية في جامعتك عن متطلبات القبول للوظائف الأكاديمية في جامعتك خاصة إذا كنت من أصحاب المعدلات العالية.



6- اختبارات القبول



كثير من الوظائف المميزة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص تطلب أو تفضل من اجتاز بعض الاختبارات المهنية أو في مجال اللغات مثل

  • اختبار IELTS: لبعض الوظائف والدراسات العليا

  • اختبار قدرات الجامعيين: لبعض الوظائف الأكاديمية والدراسات العليا

  • اختبار القدرة المعرفية: للوظائف الحكومية

  • اختبار Toefl: لبعض برامج الدراسات العليا

طبعا من الصعب أداء كل الاختبارات لكن التي الأهم تحديد المجالات المهتم فيها (غالبا اختبار IELTS متطلب لكثير من الفرص المتميزة)

لمعلومات أكثر عن اختبار IELTS : ممكن هذا الحساب يفيدك في الاستعداد له ( رابط )


7- اشترك في الهيئات المهنية \ البرامج

  • كثير من الهيئات المهنية مثل هيئة المهندسين \ هيئة المحامين \ هيئة المحاسبين تقدم عضويات لطلاب الجامعات وتكون مجانية بالإضافة لبعض المميزات مثل التخفيض لرسوم التسجيل في بعض الدورات.


  • بعض البرامج مثلا المقدمة من Autodesk توفر نسخة مجانية للطلاب فحملها وأنت طالب حتى تستفيد منها.


8- استفد من مشروع تخرجك

  • شارك بمشروع التخرج في مسابقات مشاريع التخرج لأنها تلفت نظر الشركات لك ونفس الوقت تعتبر انجاز شخصي.


  • من أهم الأسئلة في المقابلات الشخصية تكون عن مشروع تخرجك فاحتفظ بتقرير مشروع التخرج بالإضافة لتقرير التدريب التعاوني (الصيفي) حتى تستفيد منهم في الاستعداد للمقابلات



9- ايميلك الجامعي: يستمر معك حتى بعد التخرج


قم بربط ايميلك الشخصي بإيميلك الجامعي لأن بعض مراكز الخريجين في الجامعات تستمر في ارسال إعلانات التوظيف والفعاليات على ايميلك الجامعي وممكن يتم ترشحيك من خلالها لبعض الوظائف في بعض الشركات المتعاونة مع الجامعة.


شرح لطريقة ربط الايميل في Gmail


10- استشر الخبراء والخريجين:



استشير زملائك خاصة الخريجين وعلى رأس العمل لأن الموظف يعرف سوق العمل ومر بتجربتك وسينبهك على بعض الأخطاء التي وقع فيها سواء في مجال التقديم على الوظائف أو خلال الدراسة، فحاول استشارتهم في عدة مواضيع منها:


  • طرق التقديم على الوظائف لخريجي تخصصك

  • اطلب منه مراجعة سيرتك الذاتية إذا كان متخصص أو صاحب خبرة

  • استفسر منه على المهارات المرتبطة في تخصصك والمطلوبة من الشركات

  • استفسر عن المواد الجامعية الاختيارية والدورات والشهادات المهنية المطلوبة في تخصصك

  • الجهات والشركات التي ممكن تتوفر فيها فرص مميزة لخريجي تخصصك


احضر الورش المرافقة لمعارض التوظيف لأن المتحدثين فيها معظمهم من أصحاب الخبرة وكل الورش مجانية ويشاركون تجاربهم ونصائحهم وأخطائهم ويختصروا عليك سنوات طويلة في محاضرة مدتها أقل من ساعة.

استفيد من منصة - سبل - المقدمة من وزارة الموارد البشرية للإرشاد المهني






11- أبدا في التقديم على الوظائف وبرامج التدريب:

بعد التأكد من سلامة وقوة السيرة الذاتية وصفحتك على مواقع التوظيف واستشارة الخبراء، ابدأ في التقديم على الوظائف وفرص التدريب

ملاحظة:

- للشركات الكبيرة مثل : أرامكو ، شلمبرجير ، بيكرهيوز ، جنرال الكتريك أبدا في التقديم مع الشهر الأول في الفصل الأخير لك في الجامعة

السبب: إجراءات التوظيف في هذه الشركات تأخذ وقت طويل، ممكن تصل لأشهر، فبدل من الانتظار بعد التخرج يكون هذا الانتظار خلال الفصل الأخير لك. الشركات الكبيرة غالبا متفهمة لموضوع إجراء المقابلات الوظيفية للطلاب المتوقع تخرجهم لأقل من سمستر.


- الشركات الصغيرة والمتوسطة : غالبا إجراءات التوظيف فيها سريعة وممكن شهر كحد اقصى، فالأفضل تبدأ التقديم عليها في الأسابيع الأخيرة من الفصل الأخير لك في الجامعة


- الجهات الحكومية : غالبا يتم طلب ارفاق وثيقة التخرج فالأفضل التقديم عليها بعد التخرج أو خلال الأسابيع الأخيرة خاصة إذا كانت جامعتك تصدر وثائق التخرج بشكل سريع.


*سؤال: ما المعدل الذي سأضعه في السيرة أو طلب التقديم وأنا لم أتخرج؟ ضع معدلك الحالي وتاريخ طلب التقديم وتاريخ التخرج سيكون دليل على صدقك وأن المعدل المرفق هو كان معدلك في وقت التقديم على الوظيفة. بالإضافة لذلك عند التخرج بإمكانك تحديث بياناتك في صفحات التوظيف للشركات.


بعض الشركات تقدم برامج تدريب تعاوني أو برامج تدريب عامة لحديثي التخرج، فالأفضل التقديم عليها وانت في الفصل الأخير سواء في بدايته أو نهايته لأن غالبا بداية التدريب تكون بعد نهاية الفصل الدراسي.


12- الفصل الأخير: لازال هناك أمل لرفع المعدل


15 ساعة أو 18 ساعة بمتوسط درجات B+ أو A قد لا ترفع معدلك نسبة كاملة لكن تذكر أن بعض الفرص المميزة يحدد مصيرها أعشار الدرجة و حتى 0.001 فلا تستهين بالفصل الأخير لك






١٬٩٦٦ مشاهدة٠ تعليق