تنويه : بعض التدوينات تم نقلها من مدونتنا السابقة

http://freshgradshelp.blogspot.com/

للاطلاع على المدونة باللغة العربية : ( من هنا ) 

بحث
  • وظيفتك الاولى

دليلك في التدريب التعاوني ( طرق التقديم ، كيف تستفيد منه ، تجارب ، أسئلة شائعة )

تاريخ التحديث: ١٢ مارس

من مدونتنا السابقة : http://freshgradshelp.blogspot.com/


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

تقريبا مع بداية كل فصل تتكرر أسئلة بخصوص التدريب التعاوني (( Coop و التدريب الصيفي

فحاولت تكون هذه التدوينة تشمل أغلب المواضيع المهمة و منها :

1- ما هو التدريب التعاوني والتدريب الصيفي ؟

2- الفرق بين التدريب التعاوني والصيفي ؟

3- طرق البحث عن فرصة تدريب ( بالإضافة للمتطلبات و الأوراق المطلوبة للتقديم )

4 - تجارب المتدربين في السنوات السابقة.

5- أسئلة شائعة.

6- ماذا يجب علي فعله ( قبل / خلال / بعد ) التدريب ؟

7- حلول لبعض المشاكل الشائعة للمتدربين

8 - ملاحظات عامة :



-----------------------------------




1- ماهو التدريب التعاوني و التدريب الصيفي ؟


هو متطلب للتخرج في أغلب الجامعات و الكليات ، بحيث يتطلب من الطالب البحث عن فرصة تدريب في

احدى الجهات ( حكومية أو خاصة ) ليتدرب فيها مدة معينة تحددها الجامعة و في نهاية التدريب يقدم تقرير شامل عن تدريبه مع عرض تقديمي (Presentation) للجامعة وبالتحديد المشرف عليه في الجامعة أو منسق التدريب في الجامعة. غالبا تكون مؤهل للتدريب في السنة الأخيرة في الجامعة أو قبل الأخيرة.

*ملاحظة : - بعض الجامعات تعتبر التدريب اختياري وليس الزامي. - تختلف مدة التدريب المتطلب إتمامها بحسب الجامعة. - بعض الجهات والشركات تقبل الطلاب حتى و إن لم يكن التدريب متطلب للتخرج في جامعته.

2- الفرق بين التدريب التعاوني والصيفي ؟

الجامعات والشركات وحتى الجهات الحكومية تستخدم مسميات مختلفة ، مثلا هناك مسميات أخرى غير التدريب التعاوني و التدريب الصيفي مثل : تدريب الامتياز التطبيق العملي التدريب العملي تدريب صيفي تعاوني

لكن ( أغلب الشركات ) تسمي التدريب الذي يكون خلال فترة الصيف ( 3 أشهر ) تدريب صيفي أما التدريب في مختلف أشهر السنة يسمى تدريب تعاوني .

فالحل :عند تقديمك على شركة أو جهة معينة تذكر مدة التدريب المتطلبة من الجامعة (مثلا 8 أسابيع ,28 أسبوع , 7 أشهر )

ويفضل تستخدم مسمى التدريب التعاوني لأنه تقريبا أفضل و يعتبر مسمى عام لبرامج تدريب الطلاب

الجامعيين.

وإذا كانت الجهة تستخدم مسمى معين وتقريبا مشابهة للتدريب المتطلب منك في الجامعة استخدم نفس المسمى المستخدم في الجهة أو الشركة التي تريد التقديم عليها.

هذه هي مسميات التدريب باللغة الإنجليزية :


Internship = Intern


Coop Training = Cooperative Training

Summer Training


3- طرق البحث عن فرص التدريب : اطلع على ( طرق البحث عن التدريب التعاوني و الصيفي ) لكن قبل ذلك يجب أن تعرف المتطلبات و الأوراق الضرورية للبحث عن فرصة تدريب. يوجد قسمين من المتطلبات : * القسم الأول متطلبات من الجامعة نفسها مثلا تعبئة بعض النماذج الخاصة فيها ، ولن أتطرق لهذه المتطلبات لأنها تختلف من جامعة إلى جامعة .


* القسم الثاني : هو متطلبات من الشركة نفسها : طبعا تختلف من شركة إلى شركة لكن أغلب الشركات تطلب : - خطاب من الجامعة يثبت إن التدريب متطلب للتخرج ( بعض الشركات تطلبه ) - السجل الأكاديمي ويكون مصدق من عمادة القبول والتسجيل . - تعريف من الجامعة . بجانب هذه الأوراق يجب أن تكون لديك سيرة ذاتية . طبعا عند تقدمك بطلب تدريب لشركة معينة ، يفضل أن ترسل السيرة الذاتية و خطاب الجامعة ، و يجب أن يكون الملفين منفصلين ، وبقية الملفات لا ترفقها إلا إذا تم طلبها من الشركة أو الجهة .

ويجب أن يكون الملف باسم واضح مثلا السيرة :


Coop Training – Accounting – Fahd Al Fahd CV


تدريب تعاوني – محاسبة – سيرة ذاتية فهد الفهد ( اطلع على : بعض الملاحظات عن السير الذاتية و الأخطاء الشائعة فيها )

( مواقع تقدمة خدمة مراجعة السيرة الذاتية مجانا )

4 - تجارب المتدربين :

اطلع على تجارب المتدربين في السنوات الماضية ، ممكن عن طريقها تعرف طريقة التقديم على بعض الشركات ، تساعدك في اختيار الشركة المناسبة لك . ممكن بسبب تجربة أو نصيحة من متدرب سابق تستطيع الاستفادة من التدريب وتتلافى الأخطاء التي ارتكبها غيرك .

( اطلع على : تجارب الطلاب في التدريب التعاوني و الصيفي )

5 -أسئلة شائعة :

التدريب غير متطلب في جامعتي ، هل توجد فرصة للتدريب ؟ نعـم توجد فرصة وبعض الشركات تعطي الأولوية للطلاب المتطلب منهم التدريب لكن في نفس الوقت تتيح الفرص لبقية الطلاب و مثال على هذه الشركات هي أرامكو في التدريب الصيفي . أنا في السنة الثانية في الجامعة هل تنصحني بالتدريب الصيفي أو التعاوني ؟ نعم ، قد لايكون التدريب مرتبط بتخصصك بشكل مباشر لكن التدريب سيعطيك فكرة عن طبيعة العمل في

الشركات والجهات الحكومية ومن الممكن ينهبك على بعض النقاط و المواضيع التي تهم الشركات وبسبب ذلك

بعد عودتك للدراسة ستحاول التركيز على تعلم وتطوير نفسك في تلك المجالات والمواضيع المهمة في سوق

العمل ، ومن الفوائد الأخرى هي تكوين علاقات مع الموظفين في الشركة . ممكن بعد سنة أو اكثر تبحث عن

فرصة للتدريب مرة أخرى ولكن هذه المرة التدريب متطلب للتخرج ، فبسبب معرفتك بمسؤول التوظيف أو

الموظفين في الشركة التي تدربت فيها في المرة الأولى سيكون البحث عن فرصة تدريب أسهل و قد يتم الموافقة على تدريبك بشكل مباشر و أسهل مقارنة ببقية المتقدمين .

وجود أكثر من خبرة تدريبية في السيرة الذاتية يعطي انطباع جيد عنك لدى مسؤولي التوظيف . وتشعر بعد التخرج أن لديك ماتملكه ويميزك عن بقية المتقدمين .

*من الجهات التي لا تشترط أن يكون التدريب متطلبات للتخرج : برنامج صيفي من وزارة العمل :

بقي على التدريب أقل من شهر ولم أحصل على فرصة تدريب ؟

غالبا الشركات و الجهات تتأخر في التدريب ، لكن لو وصلت لهذه المرحلة حاول أن تذهب للشركات بنفسك

وتقدم لعل وعسى يكون هناك تجاوب خاصة إن سوف تواجه مسؤول التوظيف بشكل مباشر .


هل توجد مكافأة ؟

الأمر يعتمد على الجهة ، بعض الشركات تعطي رواتب عالية وبعضها لا تعطي أي شيئ . لكن حاول يكون

هدفك هو الإستفادة بدرجة أولى ولو توفرت مكافأة بيكون أفضل و أفضل


6- ماذا يجب علي فعله ( قبل / خلال / بعد ) التدريب ؟

أ. ) قبل التدريب : 1- اطلع على تجارب الطلاب في التدريب مع الشركة : اطلاعك على التجارب تنبهك على الأخطاء التي اتركبها الطلاب و السلبيات في الشركة بحيث تتلافى الأخطاء و في نفس الوقت لا تنصدم ببعض السلبيات و من الممكن تأتي بحلول لبعض السلبيات بالإضافة لذلك قد ينصحك أحد الطلاب بأخذ بعض المواد المهمة في الفصل الذي يسبق التدريب حتى تستفيد منها خلال التدريب

مثال : صديقك تدرب في شركة معينة و العمل كان روتيني بسبب طبيعة عمل القسم الذي تدرب فيه . الحل : في بداية التدريب تقترح على المشرف عليك في التدريب في الشركة أن يكون التدريب في أكثر من قسم ، مثلا كل قسم لمدة 3 أسابيع أو المدة تكون بحسب أهمية القسم

و يسمى هذا النوع من التدريب Rotation

2- اقرأ عن مجال الشركة و مشاريعها الحالية : الفائدة : - سيكون لديك تصور واضح عن طبيعة العمل و المواضيع التي سيتركز عليها التدريب ، بالإضافة لذلك قد تتاح لك الفرصة في بداية التدريب لاخيتار القسم أو المشروع الذي ترغب في التدرب فيه ، فبسبب اطلاعك على مشاريع الشركة و أقسامها سيكون اختيارك أدق.

السؤال : كيف أعرف مشاريع الشركة و الأقسام ؟ - الأقسام : من الصعب معرفتها إلا من خلال موظفين في الشركة أو تجارب الطلاب السابقة في الشركة .

- المشاريع : من السهل معرفتها وذلك عبر موقع الشركة ، غالبا يوجد عنوان بمسمى Projects أو About

us وستحصل فيه على معلومات عن مجال الشركة ومشاريعها .

الطريقة الأخرى هي البحث عن اسم الشركة مع كلمة project و Saudi Arabia وستظهر لك أخبار عن مشاريع الشركة ملاحظة : بإمكانك البحث باللغة العربية وستظهر لك العديد من الأخبار عن المشاريع خاصة الشركات الشبه حكومية و الجهات الحكومية.

هذه الطريقة ستكون فعالة خاصة لو كان تدريبك في شركة هندسية أو تقنية أو في الشركات الشبه حكومية أو

في مجال الأبحاث مثلا : مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية , سابك , أرامكو .


ب ) خلال التدريب :

1- تواصل مع المشرف عليك في الشركة : و استفسر عن وجود خطة تدريب أم لا ، و إذا لم تكن هناك خطة تدريب ، اقترح عليه عمل خطة تدريب على الأقل يحدد فيها الأقسام التي ستدرب فيها . و إذا كان المسؤول مشغول اقترح عليه أن تعمل خطة تدريب مبدئية وتحضرها له خلال الأسبوع الأول و إن لم تكن هناك أي ملاحظات يوافق عليها . الفائدة : - يشعر مسؤول التوظيف بحماسك و حرصك على الاستفادة بالإضافة للمشرف عليك في الجامعة . - يكون تدريبك منظم و تعرف من البداية الاهداف المتوقع منك تحقيقها و يسهل عليك كتابة التقرير المطلوب منك في نهاية التدريب تسليمه للشركة أو للجامعة .

نصحية : لو كانت الشركة العمل فيها على قسمين مكتبي وميداني ، اجعل فترة من التدريب في الجانب الميداني و إن كان العمل مكتبي بشكل رئيسي لكن توجد زيارات للميدان (site visits ) احرص أنك تذهب فيها وتصر على حضورها ، لأن العمل الميداني غالبا يكون أكثر فائدة من العمل المكتبي. 2- تعرف على الموظفين حولك في أول أسبوع لك في التدريب وعرف عن نفسك بحيث تكون كدردشة وفي نهاية الكلام اذكر لهم إنك متحمس للعمل وترغب بالاستفادة من التدريب و إنك مستعد لمساعدتهم في عملهم الفائدة : - تكوين العلاقات شيئ مهم ، من الممكن بعد انتهاء التدريب يتوفر شاغر في الشركة ويتواصل معك أحد الموظفين الذين تعرفت عليهم خلال التدريب . أو خلال اجتماع أو محادثة بسيطة بين مسؤول التوظيف وبين موظف يعرفك ، يثني عليك الموظف فيتواصل معك مسؤول التوظيف . - من الممكن أن تكون الفائدة العملية خلال التدريب قليلة أو شبه معدومة أو بيئة العمل سيئة لكن هذه العلاقات تساعدك في تناسي هذه الأمر أو يتكفل الموظف بالرغم إنها ليست من مسؤولياته ، بتدريبك إذا شعر إنك متحمس وترغب بالاستفادة - قد يشرح لك أحد الموظفين بعض الأنظمة في الشركة أو ينصحك في أمور مرتبطة بمستقبلك الوظيفي وينبهك على أمور غائبة عنك كونك طالب أو حديث تخرج. *ملاحظة : ستواجه بعض الموظفين الغير متعاونين لكن على الأقل ستجد موظف واحد متعاون في القسم الذي تعمل فيه ويشاكرك خبرته و يساهم في تدريبك ، فلا تتحطم من ردة فعل سيئة من موظف أو شعورك بالتجاهل 3- افهم تفاصيل عملك و عمل القسم : حاول تتعرف على مهام القسم و المسؤوليات و الفائدة من الأوراق التي بين يديك ، حتى لا يكون كل عملك هو إدخال البيانات فقط و الفائدة شبه معدومة و ماهي أدوار ومسؤوليات كل قسم في الشركة . مثال 1 : لو كنت من تخصص هندسي وتعمل في شركة هندسية وطٌلب منك تعبئة بعض الأوراق مثل specification Sheets , Data sheets , اعرف الفائدة منها ، من هو القسم أو الموظف المسؤول عن مراجعها. عند قرائتك لها ستجد بعض المصطلحات أو الأسماء الجديدة بالنسبة لك ، فالحل هو بعد انهائك لها : تقوم بكتابة هذه المصطلحات في دفتر ملاحظات خاص بك ، وتقوم بالبحث عنها في الانترنت أو تذهب للمهندس الذي طلب منك ذلك وتسئله عنها . اعرف تفاصيل عملك وافهم التفاصيل المرتبطة بتخصصك و متى ما كان لديك وقت اطلع على مسؤوليات بقية الموظفين معك لأنك ستعرف طبيعة العمل في المجال الهندسي وتكتمل الصورة لديك مثلا : كيف يبدأ المشروع ، ماهي المسؤوليات من كل القسم ، كيف يتم تسليم والتحقق من المتطلبات وغيرها . الأهم هو أن تفهم الامور المتربطة بتخصصك بشكل جيد مثال 2 : تخصصك مهندس كيميائي وتدرب في شركة لتحلية المياه : اعرف - مسوؤليات المهندس الكيميائي في هذه الشركة . - الأقسام التي يتعامل معها المهندس الكيميائي مثلا الهندسة الميكانيكية , المدنية أو غيرها ولماذا يتعامل معها . - التفاصيل المرتبطة بالتخصص ، مثلا كيفية تحلية المياه ، المواد المستخدمة ، مراحل التحلية وغيرها من الأمور الفنية . 4- ابدأ في كتابة التقرير خلال التدريب : بداية من أول يوم لك في التدريب احضر معك دفتر وسجل فيه ملاحظاتك ، بعض الأسئلة ، النقاط التي لم تفهمها أو جديدة بالنسبة لك ، مثلا بعض الاختصارات ، وهذا الشيئ يعطي انطباع جيد للمشرف عليك في التدريب بالإضافة لذلك سيساعدك في كتابة تقرير شامل و كذلك الاستفادة من التدريب . في نهاية كل اسبوع قم بنقل ملاحظاتك ، الانجازات ، أو اي مهام قمت فيها حتى وإن كانت بسيطة في ملف Word وحاول أن تشرح الاشياء بالتفصيل ، وعند نهاية التدريب قم بالتعديل على الملف و المحتوى مثلا على الصياغة والتنسيق وغيرها . لكن الأهم هو أن تكتب كل نشاط قمت فيه أو معلومة أو مهارة اكتسبتها الفائدة : - عند كتابتك للتقرير قد تحتاج بعض الصور من مكان العمل ، فسيكون بإمكانك فعل بكل سهولة ، أما لو بدأت بكتابة التدريب بعد نهاية التدريب سيكون من الصعب فعل ذلك. * ملاحظة : قبل التقاط أي صورة : استفسر من المشرف عليك لأن بعض الوثائق تعتبر سرية ونفس الأمر ينطبق على مكان العمل مثلا الآلات الهندسية ، المنشئات الهندسية - بعد مضي اكثر من 3 أسابيع لو كانت طبيعة العمل روتينية أو لاتوجد فيها فائدة ، ستلاحظ ذلك مبكرًا بسبب كتابتك للتقرير و المسؤوليات والانجازات خلال التدريب ، و قد تطلب مثلا النقل إلى قسم آخر أو إعطائك مهام جديدة ومختلفة. - عند عودتك للجامعة لن تكون منشغلا بإعداد التقرير كما هو حال أغلب الطلاب ، بل سيمكنك التركيز على المواد المتبقية لك. 5- اترك بصمة : تكوين العلاقات , الحماس و النشاط تترك بصمة لكن الهدف هو أن تترك أثر و بصمة حتى بعد انتهاء تدريبك بإمكانك فعل ذلك عبر : 1- المشاركة في الأنشطة في الشركة ، مثلا لو كان هناك نشاط تطوعي و فيه احتياج لمتطوعين , انضم له. 2- اقترح بعض الأفكار لتطوير أو حل بعض المشاكل : والمشاكل المقصود فيها ليست منحصرة على مشاكل الموظفين فقط . مثلا بإمكانك أن تعمل مشروع بسيط لحل مشكلة فنية في الشركة مثلا : - الشركة لديها مشكلة في المستودع أو ورشة كبيرة و كمهندس صناعي بإمكانك اقتراح تنظيم وترتيب أفضل للمستودع و الآلات بحيث توفر مساحة للتوسع في المستقب أو تكون أفضل من ناحية السلامة أو كتكلفة. - طالب حاسب ، و موقع الجهة أو نظام معين مستخدم في الجهة ينقصه ميزة او فيه مشكلة ، بادر باقتراح لحلها. - تملك خبرة في الاكسل ، و تلاحظ إن الحسابات الهندسية تاخذ وقت طويل من المهندسين بإمكانك تعمل ملف اكسل لإجراء تلك الحسابات بشكل أسرع . و الأمثلة كثيرة ، لكن الأفضل أن تكون بصمتك عبارة عن " مشروع " تقترحه لحل مشكلة معينة أو تطوير نظام حالي ويكون المشروع مرتبط بتخصصك حتى تذكره في تقريرك النهائي و تسمح لك الشركة بتنفيذه لأنه مرتبط بتخصصك. هذا الشيئ ممكن وشخصيا اعرف اكثر من طالب سبق وإن تدرب مع شركة و عمل أكثر من مشروع في نفس الشركة وبعضهم قدم له عرض وظيفي بعد انتهاء التدريب أو استمر في العمل معهم بدوام جزئي بعد انتهاء الدوام إلى أن تخرج ثم وقع معهم بدوام كامل. فلا تستهين بأي اقرتاح او فكرة وابحث واصنع الفرص في التدريب بنفسك حتى لو كانت بيئة العمل غير متعاونة. 6- اكتسب المهارات المطلوبة في سوق العمل : وجودك في الشركة يعني حاليا أنك جزء من سوق العمل فلاحظ الأمور التي يتركز عليها العمل ، و حاول تتعلمها أو على الاقل تكتسب خبرة بسيطة فيها . الأمر ينطبق على كل المجالات مثلا الهندسية وحتى المجالات الإدارية والحاسب. خلال وجودك في التدريب اعرف : - البرامج و الأنظمة المستخدمة مثلا :


ERP , SAP , Aspen Hysys , AutoCAD , MicroStation , SPI , برنام قيود المحاسبة, Oracle. لأن تعلمك للبرنامج أو حتى وجود خلفية بسيطة عنها وذكرها في السيرة الذاتية سيميزك عن بقية

المتقدمين على الوظائف وتشعر مسؤول التوظيف أن هذا المتقدم لديه خلفية جيدة وتصور واضح عن طبيعة العمل والبرامج و الأنظمة التي تستخدمها الشركة. و الأمر غير مقتصر على البرامج ، حتى المعايير أو المصادر التي يعتمد عليها العمل يجب ان تطلع عليها على سبيل المثال في العمل الهندسي : إذا كان تدريبك مع شركة هندسية لديها مشاريع مع ارامكو ، اعرف المعايير الهندسية لأرامكو بالتحديد : SAES GI

Saudi Aramco Engineering Procedures

Best Practices او معايير السلامة و الجودة مثلا : ISO 9001 IEC 61511 IEC61508 و الأمر نفسه ينطبق على بقية المجالات مثل المحاسبة ,القانون وغيرها . حاول تعرف البرامج و الأنظمة والمراجع التي يعتمد عليها الموظف . مثلا كمتدرب في مكتب قانوني ابحث عن لائحة قضايا الأحوال الشخصية ، كمتدرب في قسم التأمين ابحث عن لائحة القوانين والمطالبات في مجلس التأمين الصحي أو اللوائح الخاصة في الشركة التي تدرب فيها .

وبإمكانك الاستفسار من الموظفين حولك عنها وسيرشدونك على كيفية الحصول عليها لأن أغلب الشركات يوجد لديها نظام فيه كل المراجع والمعايير. وستلاحظ أهمية هذه البرامج و الخبرة في المعايير و الأنظمة بعد تخرجك ، عندما تجد في الوصف الوظيفي لبعض الوظائف في مواقع التوظيف أسماء هذه البرامج و الانظمة و الأفضلية لمن لديه خلفية عنها وسبق عمل عليها.

السؤال : كيف أتعلم هذه البرامج و الأنظمة خلال التدريب ؟

- عند تكوينك لعلاقات مع الموظفين حولك ، من الممكن سؤالهم عن البرامج المستخدمة في الشركة أو الأنظمة ، أو خلال عملهم عليها تستفسر عن البرنامج والغرض منه ، و بعدها تسفسر منه عن إمكانية مساعدتك له في الأمور المرتبطة بالبرنامج .

- بعض الجهات توفر دورات للتدريب لبعض البرامج و الأنظمة لموظفيها وتقام في نفس مقر الشركة أو الجهة فبإمكانك حضورها ولا يمنع ان تستفسر من مسؤول التدريب في الشركة عن توفر الدورات التدريبية من عدمها . مثلا إذا كان هناك نظام تدريبي اونلاين ، استفسر من مسؤول التدريب عن إمكانية تسجيلك فيه و الانضمام الموجودة عليه

7- اكسب ثقتهم بالتدريج ( حتى يعاملوك كموظف و ليس متدرب ) :

- السبب الرئيسي لعدم استفادة عدد كبير من الطلاب من التدريب التعاوني و الصيفي هو معاملة بعض الشركات للمتدربين ، إنهم حضروا للشركة فقط لأنه متطلب من الجامعة وليس للاستفادة .

- أغلب الشركات لا يتوفر فيها برنامج تدريب واضح و إن توفر فهو لن يكون بالتصور الذي لديك ( عبارة عن محاضرات , و دورات وشخص مخصص لتدريبك ) . التدريب سيكون على رأس العمل التدريب على رأس العمل (on job training ) يعتمد عليك بشكل رئيسي ، يجب أن تطلب وتبحث عن العمل بنفسك . قدد يكون المشرف عليك في الشركة متعاونا لكن أحيانا يكون العكس . فلا تعتمد بشكل رئيسي عليه لا تتوقع أن يأتيك لمكتبك ويشرح لك بعض الأمور ، اذهب له بنفسك واستفسر منه عن التفاصيل ، وحاول أن تبدأ معهم بالمهام البسيطة حتى تزيد ثقته فيك بالتدريج لأن بعض مشرفي التدريب لا يعطي المتدربين مهام لها قيمة كبيرة لأنه لايثق فيهم و أي خطأ منه قد يتسبب بمشكلة له فالأفضل هو اكتساب الثقة بالتدريج و و أن تثبت له أن متمكن من تخصصك أو تستطيع مساعدته في بعض المهام ، و أغلب المشرفين عليك في التدريب لديهم مسؤوليات كثيرة فعندما يتوفر شخص متمكن من تخصصه لمساعدتهم سيسمحون بذلك لأن سيقلل ضغط العمل عليهم . المهام البسيطة : مثل قراءة المعايير و الحالات (Standards , Case studies) , ادخال البيانات وكتابة بعض التقارير واقبل فيها خاصة في البداية ( أول اسبوعين ) لكن بعدها اطلب عمل مختلف تستفيد منه بدرجة اكبر ، مثلا كمهندس اطلب اعمال فيها حسابات , استخدام للبرامج المرتبطة بتخصصك. باختصار في بداية التدريب : اطلب من مسؤول التدريب أن يعاملك كموظف و ليس كمتدرب حتى و إن تطلب الأمر البقاء بعد نهاية الدوام و أن مستعد لتعلم كل التفاصيل و اداء مسؤوليات المهمة لأن هدفك هو التعلم و الاستفادة .

حاول حضور الاجتماعات خاصة لو كانت الشركة هندسية،شارك في الزيارات الميدانية مع المهندسين . حماسك و نشاطك + ادائك للمهام بشكل ممتاز = يزيد ثقتهم فيك وبعد شهر أو اكثر ستلاحظ تغير في نوع المهام الموكلة إليك ، وتلاحظ تبدأ تطلب دقة أكثر و مهمة أكثر و السبب أنك كسبت ثقتهم.

فالمطلوب منك : * تعطي المشرف عليك انطباع أنك ترغب بالاستفادة و التطوير * تعطي المشرف عليك فرصة وهذه الفرصة هي عبارة عن اسبوعين تتحمل فيها المهام البسيطة و تصبر وإذا لم يحصل تغيير تطلب منه بطريقة مناسبة ومحترمة مهام أخرى فيها فائدة أكثر . لأن سكوتك يعني أنك مقتنع بطبيعة العمل. والغرض

من الأسبوعين ممكن المشرف عليك يفضل يبدأ معك بالمهام البسيطة ثم التدرج إلى أمور اكثر أهمية .


ج ) بعد التدريب :

- اشكر كل الاشخاص الذين تعاملت معهم ، تأكد إن كلمة طيبة منك لهم بشكل مباشر أو عبر رسالة واتساب تشكر فيها تعاونهم وحرصهم ستترك أثر كبير و من الممكن تكون سبب في التواصل معك بعد فترة طويلة مثلا لوظيفة في نفس الشركة . وسيكون من الجميل أن تشكر الشركة عبر post في موقع LinkedIn وتعمل mention للمشرف عليك ومن تعاملت معهم حيث سظهر هذا البوست للكثر من الموظفين في الشركة من بينهم مسؤول التوظيف أو مسؤول كبير في الشركة وقد يكون سبب في توظيفك في نفس الشركة أو استمرار الشركة في طرح فرص تعاوني في السنوات القادمة.

مثلا :



- حاول على نهاية التدريب أن تستلم شهادة التدريب أو شيئ يثبت تدربك مع الشركة لأن بعد انهاء التدريب سيكون من الصعب مراجعة الشركة خاصة لو كنت ملتزم بدوام في الجامعة أو توظفت مع شركة أخرى.

- قم بإضافة التدريب إلى صفحتك في مواقع التوظيف مع شرح بسيط عن طبيعة البرنامج والمسؤوليات التي كانت عليك خلال التدريب .

- إذا كان التدريب التعاوني بعد التخرج أو لم تتخرج لكن توجد مدة مثلا اسبوعين على بداية الدراسة بإمكانك الاستفسار من مسؤول التوظيف عن إمكانية تمديد التدريب حتى تستفيد أكثر ، خاصة إذا كنت تشعر إن العمل و التدريب ممتع واستفدت منه الكثير وترغب بالاستزادة وتعطي انطباع جيد لمسؤول التدريب في الشركة.


7 - حلول لبعض المشاكل الشائعة للمتدربين :


المشرف علي في التدريب في الشركة غير متعاون ؟


في البداية حاول أن تطلب منه مهام اكثر فائدة و أعطه فرصة مثلا اسبوعين و إذا لم يحدث تغيير ، تواصل مع


المسؤول الأعلى منه وحاول عند التواصل معه أن لاتجعل الموضوع شخصي مع المشرف عليك لأن هذا


سيتسبب لك ببعض المشاكل ، فحاول أن تتكلم بشكل عام مثلا تفترح عليه نقل لقسم آخر فيه عمل أكثر ، أو


تطلب منه أن يخبر املوظفين أن يعاملوك كموظف وليس متدرب .



مشرفي التدريب في الشركات عدة أنواع : 1- متعاون : هذا النوع نادر فحاول أن تظهر له حماسك حتى يستمر في تعاونه وتستفيد من خبرته بأكبر درجة ممكنة وب إمكانك تقترح عليه بعض المواضيع التي تريد التعمق فيها أو بعض الأفكار مثلا حضور الاجتماعات مع العميل أو الاجتماعية الدورة لفريق العمل أو المشروع ، الزيارات الميدانية .

2- متعاون لكن مشغول : حاول أن تقنع أنه بإمكانك مساعدته في العمل معك و تتعلم طبيعة العمل بشكل سريع حتى تخفف ضغط العمل عليه. إذا لم يتيغر الوضع فالأفضل أن تطلب النقل إلى قسم آخر أو مع مشرف آخر . أو تستمر معه لكن تتواصل مع بقية الموظفين خاصة المتعاونين وتستفيد منهم.

3- متعاون لكن لايثق فيك : حاول تكسب ثقته بالتدريج ، تلاحظ في البداية ( أول اسبوعين ) يعطيك مهام بسيطة ، إذا استمر الوضع حاول أن تطلب منه مهام اكثر أهمية وتحتاج تصبر إلى ان تكسب ثقته لكن أنصحك إن تكسب ثقته بنهاية الشهر الاول لك في التدريب كحد أقصى خاصة لو كانت مدة التدريب قصيرة مثلا شهرين . كلما كسيت ثقتهم بشكل اسرع كلما كان أفضل وستلاحظ بعدها سيعاملك كموظف ، لأن وجودك سيقلل الضغط عليه.

4- غير متعاون : اعطه فرصة اسبوعين حتى تتأكد من شعورك إنه غير متعاون ونفس الوقت حتى يكون لديك سبب مقنع لطلب النقل لقسم آخر و التواصل مع المسؤول على المشرف عليك . لكن قبل طلب تغير القسم تحدثه معه حتى تلقي الحجة لأنه من الممكن إنه متعاون لكنه غير فاهم لطبيعة التدريب أو المطلوب منك كمتدرب ، فعدم تواصلك معه وإعطاه فرصة سيكون ظلم وقد يتسبب لك بمشاكل لو تواصلت مع المسؤول عنه بشكل مباشر دون ان تتواصل مع المشرف .

طبيعة العمل الموكل إلي غير مرتبط بتخصصي ؟ حاول أن تشرح هذا الامر للمشرف عليك ، قد يكون لديه خيار آخر أو عمل مرتبط بتخصصك ، و بإمكانك مثلا أن تريه الأمور المرتبطة بتخصصك ، مثلا لو كنت طالب هندسة معمارية تريه بعض مشاريعك الجامعية أو بعض مواضيع المواد في السنة الأخيرة وقبل الأخيرة ، حتى يتفهم المسؤول عليك ، أو يعرف القسم المناسب لك في الشركة ويطلب نقلك له.

مجال الشركة بعيد عن تخصصي تماما ؟

في هذه الحالة لو تأكدت من عدم وجود أي فرصة لتطبيق تخصصك في الشركة أو الاستفادة ، حاول أن تقرأ في

المعايير و الحالات الموجودة في الشركة ، ونفس الوقت تبحث في الانترنت عن أمور تربط بين تخصصك

وبين مجال الشركة وتقرأ عنها و إذا كانت الفرصة متاحة اقترح بعض الحلول لبعض المشاكل الموجودة في

الصمنع او الشركة ويكون الحل مرتبط بتخصصك .

مثال : تدريبي في شركة لصناعة الإطارات وتخصصي تحكم آلي لكن لايوجد أي تطبيق للتحكم الآلي في المصنع : من الممكن أن أعمل دراسة بسيطة (Case study) لمشكلة بسيطة أو لتطوير جزء معين في المصنع: اشرح فيها المشكلة ثم الأسباب ثم الحلول المفترحة والحلول تكون مبنية على تخصصي و مع الحلول بإمكاني إضافة رسم بسيط توضيحي للحل . والهدف من هذا الشيئ هو تترك بصمة في الشركة ونفس الوقت يكون لديك شيئ لتكتبه في التقرير المطلوب منك تسليمه للجامعة .

8 ) ملاحظات عامة :

- تميزك والتزامك خلال التدريب يعني زيادة فرصة توظيفك سواء في نفس الشركة أو بقية الشركات لأن من أهم الأسئلة في أي مقابلة تكون عن التدريب التعاوني و مدى استفادتك منه لأن بعض الشركات تتعامل معه كخبرة فهم يردون التحقق من خبرتك ومعرفة متى استفادتك من التدريب .

- في التدريب انت تمثل جامعتك : فلا ترتكب بعض التصرفات السيئة أو تكون عدم ملتزم لأن هذا سيضرك بالدرجة الأولى ثم يشوه سمعة جامعتك و من الممكن الشركة توقف برنامج التدريب التعاوني أو تصرف النظر عن قبول طلاب جامعتك و العكس صحيح ، اجتهادك وتميزك يعني فتح فرص مميزة لك و لطلاب السنوات القادمة و من الممكن يشجع الشركة على قبول عدد أكبر من المتدربين . سمعة الجامعة جاءت بسبب جهود كبيرة فأتمنى لا تضيعها بسبب تصرفات لا داعي لها.

- التدريب يعطيك تصور بسيط عن سوق العمل فحاول أن تستفيد من هذه الفرصة ، مثلا إذا بعد التدريب تبقى لك بعض المواد في الجامعة حاول أن تسجل في المواد الاختيارية في المجالات التي تهم الشركات بحكم تجربتك في التدريب التعاوني.

- بعد التخرج مباشرة تواصل عبر الايميل أو LinkedIn مع مسؤول التوظيف في الشركة التي تدربت فيها ( لو كان يعرفك بشكل شخصي ) وعرف عن نفسك وانك تدربت معهم ، واستفسر منه عن توفر فرص وظيفة او تدريب في الشركة . طبعا الغرض من التواصل بعد التخرج مباشرة حتى يشعر أنك مهتم بالشركة و بمجرد توفر الفرصة تواصلت معه ، أما لو تواصلت معه بعد فترة طويلة من التخرج سيعتقد أنك جعلت الشركة خيارك الأخير .

- احتقظ بنسخة الكترونية من تقريرك الذي ستسلمه للشركة أو الجامعة لأنه من الممكن بعد فترة طويلة تنسى بعد المسؤوليات و طبيعة التدريب ، فوجود التقرير سياعدك قبل المقابلة في مراجعة طبيعة عملك خلال التدريب والمسؤوليات و تكون مستعد لأي سؤال عن التدريب.


- لاتنسخ تقرير للتدريب من أحد ، لأنه من السهل اكتشاف ذلك ، والسبب الآخر حاليا انت خريج او في السنة الأخيرة فهذه فرصة ان تستعد وتتعلم كيفية كتابة التقارير لانه في المستقبل ستكون كتابة التقارير من مهامك الرئيسية في أي وظيفة .

- موضوع التدريب يعتبر مشكلة للكثير وحتى بعض حديثي التخرج بعد مباشرتهم للوظيفة يشعرون بالإهمال لعدم وجود برنامج تدريبي واضح ، فحاول أن لا تلقي اللوم على المشرف عليك في التدريب بشكل مباشر ، و اسعى أن تستفيد وتخلف الفرص بنفسك و على العموم الوضع غير مثالي في عدد ليس بالقليل الشركات أو بالأحرى غير مهيئة لتدريب الطلاب

- الاستفادة في التدريب تعتمد عليك بدرجة كبيرة ، لكن الذي بيدك هو اختيار الشركة لو توفرت لديك خيارات عديدة ، يعني كون الشركة لها اسم و معروفة لا يعني بالضرورة أن التدريب سيكون على مستوى عال ، قد يكون وجود اسم الشركة الكبيرة في سيرتك الذاتية يعطي انطباع جيد عنك لكن ليس بالضرورة أن يرافقها استفادة علمية . فاحرص على اختيار الشركة التي قد تستفيد منها عمليا ، و إن كانت شركة كبيرة فستكون جمعت الحسنين : اسفتادة و خبرة + اسم شركة كبيرة في سيرتك

- في النهاية حاول أن تشارك تجربتك في التدريب حتى و إن كانت أقل من المستوى لكن قد يعتبرها غيرك مفيدة و تساعده في الحصول على فرصة تدريب او الاستفادة من التدريب بشكل أفضل ، بإمكانك مشارك تجربتك في تويتر , او في نفس جامعتك عبر بعض الأنشطة المخصصة للتدريب التعاوني ، أو في مدونة خاصة بك . وتذكر دائما : ( خير الناس ، أنفعهم للناس )

في النهاية اعتذر على الإطالة لكن كثير من هذه الأمور كنت أتمنى معرفتها قبل خروجي للتدريب.


بعض هذه النصائح لم أوفق للعمل بها لكن انتبهت لها بعد نهاية التدريب أو من تجارب الزملاء.


بالتوفيق






١٬٩٣٦ مشاهدة٠ تعليق